The Single Best Strategy To Use For أسباب زيادة الوزن بدون أكل

Wiki Article



يميل الوزن إلى التغير فإمّا أن يزيد أو ينقص عدة غرامات، ويعتمد ذلك على كمية الطعام المتناولة وطبيعة هرمونات الجسم وكمية السوائل المحتبسة خصوصًا عند النساء، ويمكن أن تزيد الكتلة العضلية بنفس وقت نقصان الدهون مما يسبب عدم نزول الوزن أو زيادته قليلًا ويعد أمرًا شائعًا عند بداية ممارسة الرياضة.[١]

اتباع نظام غذائي غير صحي. يُسْهِم النظام الغذائي عالي السعرات -الذي يفتقر إلى الفاكهة والخضروات، والمليء بالوجبات السريعة، والمُتْخَم بالمشروبات عالية السعرات وحِصَص الطعام الكبيرة للغاية- في زيادة الوزن.

تناول الأطعمة السريعة: قد يكون لدى الأمهات العاملات على وجه الخصوص نمطًا غذائيًا غير صحي، فمع العمل والمهام اليومية في المنزل يصبح إعداد وجبة صحية مهمة ليست بالسهلة، ما يجعل الوجبات السريعة هي الحل المتاح، الأمر الذي يرتبط بمشكلات مثل زيادة الوزن، وارتفاع مستوى الكوليسترول وغيرها.

تحتوي الأنظمة الغذائية لمعظم سكان الولايات المتحدة على قدر أكبر من اللازم من السعرات الحرارية التي تأتي غالبًا من الوجبات السريعة والمشروبات مرتفعة السعرات الحرارية.

غير أن الخبراء يؤكدون أنه بإمكاننا أن نتبع بعض العادات التي تساعدنا على أن نأكل بشكل طبيعي دون أن نقلق على الوزن الزائد.

يجب أن تحتوي الوجبات الخفيفة على الدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات. بالإضافة إلى ذلك، يجب زيادة تناول البروتين لضمان حصولك على بروتين مناسب لبناء العضلات. من المهم أيضًا التأكد من أن أي مشاكل صحية مثل أمراض الغدة الدرقية أو اضطرابات الهرمونات يتم أخذها في الاعتبار عند اتباع جدول زيادة الوزن واكتساب الوزن بسرعة.

وقد يؤدي هذا في بعض الحالات إلى إصابة الكبد بضرر خطير يُعرف باسم التشمُّع.

وتجدر الإشارة إلى أنّ ممارسة التمارين الهوائيّة يُعدّ جيّداً للتحسين من لياقة الجسم والصحة بشكلٍ عام، نور ولكن يُنصح بعدم التركيز عليها لتجنُّب حرق جميع السعرات الحرارية الإضافية المُتناولة، ولذلك فإنّه من الأفضل التركيز على تمارين رفع الأثقال بشكلٍ أكبر.[١]

تزداد احتمالات تعرض الأشخاص المصابين بالسمنة لعدد من المشكلات الصحية الخطيرة، مثل:

وأخيراً ضرورة مراجعة الطبيب وأخصائي التغذية لاتباع حميات وبرامج غذائية علمية مدروسة خاصة لزيادة الوزن، واستعمال بعض الحبوب المقوية، أو الفيتامينات والمعادن، أو أقراص فاتحة للشهية إذا لزم الأمر.

شرب العصائر: قد تعتقد أن شرب العصائر بانتظام من الأمور الصحية التي تقوم بها، غير أن الأمر الذي يغيب عنك أن العصائر الجاهزة تحتوي غالباً على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية.

قد يؤدي تناول الغذاء غير المتوازن إلى زيادة الوزن، وإنّ أي انخفاض حاد في بداية الحمية يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ عملية الأيض، مما يدفع الجسم إلى التمسك بالوزن الزائد لأنه يشعر بأنّ فترة الجوع على وشك البدء، لذلك يُنصح بتقليل السعرات الحرارية تدريجياً في المراحل الأولى لخطة انقاص الوزن.[٢]

بالإضافة إلى فوائد الحليب للعظام، فإنه خيار جيد للأشخاص الذين يمارسون تمارين المقاومة ورفع الأثقال، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين المهم لبناء العضلات وزيادة الوزن وكتلة الجسم.

على الرغم من وجود عوامل وراثية وسلوكية وأيضية وهرمونية تؤثر على وزن الجسم، فإن السمنة تحدث حين تستهلك عدد سعرات حرارية أكثر مما تحرقه خلال الأنشطة اليومية العادية والتمارين الرياضية.

Report this wiki page